لمحة عن المعهد


إهتمت جامعة الجزيرة منذ إنشائها في عام 1975م بقطاع السكر حيث أنشأت قسم علوم الأغذية وتكنولوجيا السكر في كلية العلوم والتكنولوجيا. تغير أسم القسم في عام 1985م ليصبح قسم علوم وتكنولوجيا الأغذية، ثم برزت فكرة قيام معهد لأبحاث السكر. هذهـ الفكرة لم تطبق حتى عام 1997م إذ تم تنشيط الفكرة بإنشاء معهد السكر. من حسن الصدف أن تنعقد ورشة عمل تطوير صناعة السكر في السودان في مارس 1997م متزامنة مع محاولة جامعة الجزيرة إحياء فكرة إنشاء المعهد. جاءت توصيات الورشة معضدة لفكرة قيام المعهد للإطلاع بمهام البحث والتدريب والإستشارات الفنية في مجال صناعة السكر. تلا ذلك إصدار مجلس جامعة الجزيرة النظام الأساس لمعهد السكر في مايو1997م عملاً بأحكام المادة (9 د) من قانون جامعة الجزيرة لعام 1995م وتم تعيين أول عميد للمعهد في نوفمبر 2001م. بدأت إدارة المعهد عملها في مبني مؤقت في أكتوبر 2002م بعد صيانته وتأثيثه بالمعينات الإدارية المختلفة، كما شرعت إدارة المعهد في وضع تصور للمباني الدائمــة وما تحويه من مكاتب للإدارة وقاعات ومعامل ومكتبة ووضعت الخرائط الهندسية والمواصفـات للمباني وحساب التكلفة الكلية للإنشاءات مع تصوراً متكاملاً لأدوات وأجهزة المعامل من حيث الكمية والنوع حني يصبح معهداً متفرداً في بحوث إنتاج وصناعة السكر.

الرؤية:

رؤية المعهد تنبع من رؤية الجامعة المجتمعية وهى النهوض بمجتمع الجزيرة خاصة والريف السوداني عامة من خلال تبنى البرامج التي تتفق مع أهدافه وإنزالها على أرض الواقع رفعا للقدرات ودعما للاقتصاد

الرسالة:

رسالة المعهد هى إعداد برامج البحوث والتأهيل والتدريب التى من خلالها تنفذ رؤية المعهد بتفاصيلها على كل المستويات فى كل مجالات عمله ومتابعتها وتقييم الأداء إضافة إلى مد الجسورمع كل الجهات ذات الصلة كالمعاهد المتخصصة والجهات المستفيدة من البحوث والدراسات.



إتصل بنا